فين هي ..

  • 03 أكتوبر 2020 - 02:04 ص
  • 4 تعليقات
  • 522 مشاهدة

:

قد يتبادر هذا السؤال لأي شخص يبحث عن شيء، وقد يُلمّح السؤال إلى وجود حركة مرور لشخصية أنثوية ما، أو يتغير إلى عدة أسئلة ولكل منها جواب مختلف من وجهة نظر المتحدثين.
.
ولكن سؤال فين هي الباحة ..؟؟
هنا سنبحث عن بعض الإجابات لعلها تكون مقنعة للباحة .
توجد الباحة في جبالها ، ولكن التمدد طمس الكثير من قمم الجبال والسيول ساعدت في نحت المعالم.
وتوجد الباحة في زراعتها ولكن الإنتاج محدود والزراعة لا خبر ولا حركة ولا إنتماء.
هي الباحة في طُرقها .. ويكفي الدائري بمخارج بدون مداخل والعكس بالعكس أو في طريق المندق وما يحصده من حوادث وأموات.
الباحة تتواجد في غاباتها ولكن الزوار والسُيّاح أعدموها بالنفايات “أجلكم الله” وتركوها مشوهة .
قد تكون الباحة في جامعتها ولكنها ” هِمْلُ ” … فالمُخرج لا يرتقي بالطموح.
إن الباحة توجد في تعليمها ، اوووه صحيح هي في تعليم الخَبر وفي المنّجز البالون، منفوخ من الصورة والتقرير.
وقد تكون الباحة في خَدماتها الحكومية .. ويُدلل على صح ذلك التأخير في المعاملات المجتمعية.
أو تكون في كاميرات ساهر المتواجده في كل إشارة وكل لوحة إرشادية وحتماً في أعمدة الإنارة.
إن الباحة موجودة في إتصالاتها ..!!؟؟

حتما سؤال فين هي إجابته محيره ؟

” فين هي” أسم لقرية في فيتنام تعمل على إنتاج وصيد الأسماك والروبيان حيث تعد صناعة الأسماك أحد مقومات الإقتصاد الفيتنامي وتشمل الثروة السمكية على فصائل تمتاز بها منطقتهم ويعملون على زراعة الروبيان والكرنكد والحبار ، الغريب كيف استطاعت فيتنام خلق واحدة من أكبر دول العالم في مجال إنتاج الأسماك ؟؟ الجواب هو بالاعتماد على بيئتها ومواردها وتحسين ذلك لخدمة اهلها.
يا ليتنا نستفيد في منطقة الباحة من بيئتنا ومواردنا ونعمل على تحسينها وإبراز نقاط القوة وعلاج نقاط الضعف .
أمثله لعلها تجد فكر يطورها ويعمل بها:
-وجود كليات زراعية وجيولوجية وبيطرية في جامعة الباحة تخدم الباحة ومواردها والتركيز عليها.
-وجود حماية للبيئة وقسم يختص بأعمال التطوع لخدمة البيئة.
-وجود صناعة للزراعة المستحدثة والعضوية ومساعدة فعلية للمستثمر
-إعادة نمو الثروة الحيوانية بالمنطقة.
-المدرجات وحلولها ..وهي من أساليب الحفاظ على المياه مع الاستفادة من الأمطار والرياح .
-التركيز على زراعة الاشجار النافعة في الصناعة وفتح مجال صناعي بها.
-التنمية الحقيقية باستخدام المتوفر من الموارد .
والكثير غيرها وليس المقال للحصر ولكن هناك من المتخصصين والمفكرين وأصحاب القرار وهم أكثر إلهام وإبداع من العبد الفقير .
يقول المثل ” ما يبني الديرة إلا حصاها ” وسلامتكم ..

 

محمد آل شمح

التعليقات

4 ردود على “فين هي ..”

  1. يقول محمد الزهراني:

    يعطيك العافيه
    مقال رائع

  2. يقول Ayedh Al-ghamdi:

    لا فض فوك

  3. يقول علي الغامدي:

    سلمت
    كلام جميل وحلول في مكانها الصحيح

  4. يقول البترول:

    فين هي .. فين هي الدراهم !.. فين هي وزارة الزراعة سابقا ؟.. المنطقة منسيه !.. هاجروا المتقاعدون والمسنين وتبعهم الباقين .. المنطقة بقيت على مبنى الشايب .. عقول بفكر اسن لم تواكب العصر لانها خارج التفكير .. الفكر احادي ولايقبلون بالمشاركة او استقاء الافكار .. خلوها على مبنى الشايب ( ابرك ) .. انقرضت الاشجار والزواحف والطيور هاجرت .. تصحرت المنطقة وخبى وهجها .. منطقة سياحية ولا زالت المطاعم تقدم اكلها في صحون التوتوه .. جبال .. والانسان ابن بئيته !.. اقترحت محمية للقرود كجذب سياحي فاستخفوا .. كل ما قلت اثلبي واتحني .. عودت عالخبز والقرصان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

“الموارد البشرية” تعلّق على ما تم تداوله حول تغييرات في إطار العلاقة التعاقدية العمالية في المملكة

علّقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم (الثلاثاء)، على ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً حول تغييرات في إطار العلاقة التعاقدية العمالية في ..

وزارة العدل : تعيين 100 امرأة على وظيفة كاتب عدل

أعنلت وزارة العدل صدور توجيه الوزير الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، بتعيين 100 امرأة من المؤهلات شرعياً وقانونياً في وظيفة كاتب عدل. وتأتي هذه ..

“العدل” تعلن وظائف شاغرة للجنسين على المرتبة الثامنة والسابعة والسادسة

أعلنت وزارة العدل، اليوم (الأحد)، بدء التقديم على المسابقة الوظيفية لوظائف بالمرتبة الثامنة والسابعة والسادسة (للرجال والنساء) من حملة البكالوريوس والماجستير. وحددت الوزارة عدداً من ..

وزارة التعليم تعتمد آلية الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول لطلاب وطالبات التعليم العام

أعلنت وزارة التعليم عن اعتمادها آلية أداء الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول لطلاب وطالبات التعليم العام، وتوزيع درجات أعمال السنة، استناداً إلى موافقة المقام السامي ..

للرجال والنساء..

“الموارد البشرية” تعلن توفر 123 وظيفة “طبيب مقيم” شاغرة

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، توفر عدد 123 وظيفة “طبيب مقيم” شاغرة ترغب في شغلها بكوادر من الرجال والنساء. وأبانت الوزارة أن التقديم على ..