قيادة المرأة .. والتحرك الجمعي المطلوب !!

  • 30 يونيو 2018 - 07:53 م
  • 4 تعليقات
  • 895 مشاهدة

:

القاعدة بأن من يحرِّم ما أحلّ الله كمن يحللّ ما حرّم الله . وليس هناك أدنى شك بأن من يقوم بالتحليل والتحريم بدون نصِّ شرعي من الكتاب أو السُّنة فهو يرتكب إثما مضاعفا بقدر من أخذوا برأيه وطبقوه في حياتهم على أنه الصواب ! ولذلك كان الصحابة رضوان الله عليهم يهربون من الفتوى خوفا من مثل ذلك ، وهم الأقرب إلى رسول الله – عليه الصلاة والسلام – وهم الأعلم بالنصوص والأفهم بالأحكام .

لكن المشكلة الكبيرة أن بيننا من يسابق لتقديم الفتوى في العصر الراهن ، وهو ليس أهلا لها فيطلق الكلام على عواهنه بأن هذا حلال وهذا حرام بلا علم ولا دراية ولا فقه ولا فهم ، إنما يستمدون أحكامهم مما وجدوا عليه من سبقهم أو اتباعا لما كتبه أحدهم فيُصرِّون بأن هذا الأصل وما عداه هو الباطل . وهي قضية الأتْباع – بفتح الألف المهموزة وتسكين التاء – والأتِّباع بتشديد التاء المكسورة – حيث تتوارث الأجيال خطأ من كان قبلهم !! وكأنما يقولون (هذا ما وجدنا عليه آباءنا ).

وهنا يتضايق ويضجّ بعض من لا يملكون الدليل على أي تصحيح لقناعتهم بصحة ما ألفوه في حياتهم على أنه الصواب حتى وإن كان مخالفا للشرع .

ومسألة قيادة النساء للسيارات واضحة من الناحية الشرعية تماما.. ولا تحتاج إلى نقاش ، ولم يفتِ أي عالم بحرمتها . ولعل السماح لهن بذلك وتوقيته يخضع لما يقره الحاكم بما يرى فيه من المصلحة العامة . 

حيث أن السماح لهن لا يعني الفرض عليهن بل هو متروك لمن ترغب وفق حاجتها ومتطلبات حياتها . فهناك الأرامل والمطلقات والمنقطعات وزوجات وأمهات المرضى اللاتي هُن بأمسّ الحاجة ، وهناك الموظفات والعاملات والأخريات اللاتي لا يستطعن دفع أجور السائقين . والسيارة وكما يعلم الجميع تعدّ وسيلة هامة لخدمة الفرد والأسرة .

وقيادة المرأة أمر لا يتعارض مع الشرع ولا يخل بالقيم ولا بالأخلاق عندما يكون المجتمع فاضلا متمسكا بعرى دينه ، يحضر فيه العقل ويسود الوعي والمنطق ، وإذا كان بعض المتحمسين يخشون عليها من غير المحترمين فيجب ألا تحمّل المرأة عيب التربية وخلل الرجولة عند أولئك . ومن المفترض أن يكون التحرك الجمعي لبناء القيم وغرس المثل وتهذيب الأخلاق بشكل سليم من خلال القنوات الأسرية والتربوية والثقافية والاجتماعية وغيرها… ومن المهم أن يصبح الجميع – نعم الجميع – عونا للمرأة وسندا لها برقي تعاملهم وسمو أخلاقهم ، عند ذاك لن تكون هناك إشكالية تواجه المرأة تدفعنا للخوف عليها .

ولمزيد من الاطمئنان على أوضاعها في كل الأحوال نتمنى تطبيق العقوبات المغلّظة على كل يتجاوز حدوده بمضايقتهن والإساءة لهن أو الأعتداء عليهن . ولعل قانون التحرش يشكل رادعا لكل من تسول له نفسه بالإساءة لأي منهن .

والأمر الأكثر أهمية ألاّ تدفعنا العاطفة والحماس لتسهيل إجراءات استخراج رخصة القيادة لهن ، وألا تصرف إلا لمن تجيد القيادة وتفهم أصولها وتعرف أنظمة المرور تماما ، خوفا عليهن وحماية لمن حولهن ، وبالله التوفيق .
———————–
عبد الناصر بن علي الكرت

التعليقات

4 ردود على “قيادة المرأة .. والتحرك الجمعي المطلوب !!”

  1. يقول ابو عمر:

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. يقول البترول:

    ادخلت الهلع والرعب في قلوب متصفحي مقالك .. توحش وتعدي وهمجية .. النساء يقدن السيارات في ارجاء المعمورة .. لم الهلع والرعب وتصوير الجنس الاخر في دياركم بصفات غير مقبولة ؟ .. احسنوا الظن بالاخرين .. شكرا

  3. يقول عابر سبيل:

    ما ولا زحمة يسقنه كما الرجاجيل ومعنه عقولن و عيونن والله يقويهنه يقول المثل ( كل شاه معلقة برجولها )

  4. يقول ابن ابيه:

    الشوارع ترحب والورش ترحب والمعارض ترحب والكل يرحب مرحباً هيل عد السيل .
    وسينظمون الى اخوانهم في الشوارع الكل ماسك يمينه ومن اراد التجاوز او الانعطاف لايسعه الاء الاشاره
    القياده لهن اصبحت مطلب وليس ترف كما يدعيه المرجفون بحقهن فهن النصف المعطل

    تحيااااتي استاذي العزيز ابو مهدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‏«التحالف»: اعتراض وإسقاط طائره بدون طيار «مفخخة» وصاروخين بالستيين أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه المملكة

صرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي أن قوات التحالف المشتركة تمكنت -ولله الحمد- صباح اليوم من ..

“التعليم” تنهي تكليف قادة المدارس الأهلية وتلزم أصحابها بتعيين مديرين سعوديين على حسابهم الخاص

قررت وزارة التعليم إنهاء تكليف قادة المدارس الأهلية والعالمية، وألزمت أصحاب هذه المدارس بتعيين قادة على حسابهم الخاص بعد أن كان على حساب الوزارة. ووجهت ..

هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج تطلق حملة “تعويضك مضمون”

أطلقت هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج حملتها الإعلامية التوعوية تحت شعار “تعويضك مضمون”، وذلك بهدف تعزيز دورها في رفع وعي مستهلكي الكهرباء بحقوقهم لدى مقدم ..

«هيئة الصحفيين»: اتخذنا إجراءات لضبط الممارسة الإعلامية وحماية المهنة ممن ينتحلون صفة «إعلامي»

أعلنت هيئة الصحفيين السعوديين اتخاذها عدداً من الإجراءات الهادفة لضبط الممارسة الإعلامية وحماية المهنة من الذين ينتحلون صفة «إعلامي» وهم بعيدون كل البعد عن العمل ..

“التعليم” تعلن نتيجة حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات غداً

تعلن وزارة التعليم نتيجة حركة النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات للعام الحالي 1441هـ، عبر نظام “نور”، وذلك بدءًا من غدٍ (الإثنين) حتى السبت المقبل 25 ذي ..