الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

الأخبار » محليات »
الغامدي لـ"مغرّدة": لا حرج عليك في وضع صورتك على حسابك فكشف الوجه مباح للنساء‎
الخميس 7 ربيع الأول 1440 / 15 نوفمبر 2018

الغامدي لـ

02-07-1436 09:53 PM
(الباحة اليوم) متابعات : عادت فتاوى الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم الغامدي، المثيرة للجدل للظهور مرة أخرى، عبر سلسلة تغريدات أطلقها في حسابه الشخصي على "تويتر"، والتي تضمنت آراء جديدة، ومنها جواز كشف الوجه للمرأة الجميلة التي تضع المكياج، وبأن من يخش الفتنة فعليه أن يغض بصره! وكذلك جواز وضع الصورة الشخصية للمرأة على حسابها الشخصي بـ"تويتر".

جاء ذلك من خلال رده على سؤال إحدى المغرّدات: "أنا الآن واضعة صورتي الشخصية على حسابي، هذا هل يجوز أو لا؟"، وأجابها: "لا حرج في وضع صورتك على حسابك، وقد بينت لك أن النبي أقر الخثعمية والمرأة سفعاء الخدين كاشفات الوجه، وليس الصورة فقط".

وأضاف مؤكداً: "نعم، جائز، ولا حرج عليك في ذلك، ذكرت لك حديث الخثعمية والمرأة شفعاء الخدين كاشفات حقيقة، وليس صورة فقط، ولم ينكر عليهن".

وبين أن كشف الوجه والكفين للنساء مباح، وأن النظر لهن لمن خشي الفتنة جائز، وقال: "كشف الوجه والكفين لعموم النساء -غير أمهات المؤمنين- مباح، وعلى هذا كان الصحابة، وأقره رسول الله، وهو قول الجمهور".

وأضاف: "لو كان الحجاب فريضة على كل النساء لأمر به كل الرجال مع كل النساء، ولكنه فريضة على أمهات المؤمنين، ولذلك النص جاء خاص بهن". وزاد: "الذي يجوز للمرأة كشفه هو الوجه والكفين، فأي اختلاط بسبب مشروع على هذه الصفة جائز في البيوت في الأفراح في الأعمال في الجامعات".

وتابع: "غض البصر على من خشي الفتنة من الرجال والنساء، أما من لم يخش فتنة فلا حرج في النظر؛ لما جاز كشفه".

وأوضح الغامدي أن من يخش الفتنة من النظر فعليه غض بصره، وقال: "لو كانت المرأة جميلة وتضع مساحيق تجميل يجوز لها كشف وجهها وكفيها، ومن يخش الفتنة فليغض بصره كانت الخثعمية جميلة، ولم يأمرها بالتغطية".

يُذكر أن الشيخ الغامدي، والذي يقدّم نفسه على أنه طالب علم وباحث شرعي مهتم بنشر العلم ووسطية الإسلام وعدله وسماحته، سبق له أن تولى رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة، وقد ساق عبر حسابه على "تويتر" مجموعة متنوعة من الأدلة؛ لتأكيد صحة آرائه وفتاويه.

تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 2054


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صحيفة الباحة اليوم
مساحة إعلانيه

التعليقات
86021 البترول 02-07-1436 10:23 PM
الاف من بناتنا مبتعثات ويدرسن في جامعات مختلطه .. كانت المراءة تقوم مقام الرجل .. ترتاد الاسواق تبيع وتشتري وزوجها مسافر ..وتقوم بما تستقيم به حياة البشر .. تتعامل مع الرجال بكل ادب وحشمة واحترام .. لم تكن تغطي وجهها .. عندما انفتحت الدنيا ولم نعد بحاجة لها .. بدانا في مضايقتها و سجنها والشك فيها وتملكها .. عيشوا كما يعيش بقية الامم المسلمة .. احسنوا الظن .. شكرا .. والله من وراء القصد

[البترول]
2.80/5 (7 صوت)


ردود على البترول
فواز ابو مالك 02-08-1436 01:34 PM


النساء في عهد الرسول كن لا يختلطن بالرجال

وكن يجلسن اخر المسجد

86022 رامبو السعوديه 02-07-1436 10:48 PM
نسأل الله السلامة والعافيه, اللهم ردنا إليك ردا حسنا واحينا مادام في الحياه خيرا لنا ونعوذبك من الجهل والفقر والغبن والهم والحزن وسوء المنقلب...

[رامبو السعوديه]
5.00/5 (2 صوت)


86024 المستوى الثالث 02-07-1436 11:10 PM
انا طالب دراسات اسﻻمية الشيخ الدكتور احمد هوا من يمثل الشريعة اﻻشﻻمية الصحيحة وفقك الله يا شيخ احمد ..

[المستوى الثالث]
1.00/5 (4 صوت)


ردود على المستوى الثالث
نااااااااصح 02-08-1436 02:15 AM
كلامك غير صحيح الكتاب والسنه هي المرجع

86033 نااااااااصح 02-08-1436 02:26 AM
كلامه مردود عليه ولا يؤخذ به وقد نصحه العلماء وبينو انه على الطريق الخطا ولاكنه مكابر ويغالط نفسه رغم الادله التي لاتقبل الشك

[نااااااااصح]
4.38/5 (5 صوت)


86037 غيور على الدين 02-08-1436 07:56 AM
لاحول ولا قوة إلا بالله
اللهم ردنا إليك رداً جميلاً
اللهم اصلح شأننا كله

[غيور على الدين]
0.00/5 (0 صوت)


86038 متصفح نت الغامدي 02-08-1436 07:59 AM
لن ازيد عن قول :
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

[متصفح نت الغامدي]
5.00/5 (1 صوت)


86044 أبو هيثم 02-08-1436 08:45 AM
الشيخ باحث شرعي ويستند في أقواله على القرآن والسنه
كما أن أقوال الكثير من العلماء في الدول الإسلامية تقول
بمثل ما يقول الشيخ فيجب أن لا نشك في ذمة وأمانة
الشيخ العلميه بالهمز واللمز

[أبو هيثم]
2.75/5 (4 صوت)


86054 أبو حسام الغامدي 02-08-1436 11:12 AM
..هداه الله
الحقيقة لايجب أن يرد عليه إلا عالم من أهل الذكر ويرد عليه الحجة بالحجة..وبالبرهان والدليل من الكتاب والسنة ..
وندعوه لمراجعة أوراقه والتراجع عن أرأه التي ستظلل وتشكك الأمة الإسلامية في أمور دينها....

ألهمنا الله تعالى الصواب في العلم والعمل ووفقنا لما فيه الخير.
وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

[أبو حسام الغامدي]
0.00/5 (0 صوت)


ردود على أبو حسام الغامدي
البترول 02-08-1436 01:32 PM
كم عدد العاملات المنزليات في بيوتنا ؟. هل نلزمهن بالغطاء ؟. مالكم كيف تحكمون ؟. ازدواج معايير .. شكرا .. والله من وراء القصد

86128 فواز ابو مالك 02-09-1436 10:09 AM
ن القرآن والسنة على وجوب تغطية المرأة لوجهها

د/العريفى



الدليل الاول
**************


اية الحجاب لما قال سبحانه وتعالى (ياأيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين) ماذا يفعلن ياربي

(يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين)

هذه الآية صريحة في وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين ان يسترن الزينة على الرجال الاجانب عنهن والجلباب:هو اللباس الواسع الذي يغطى جميع البدن وهو بمعنى العباءة تلبسه المرأة من اعلى رأسها مدنية له مرخية له على وجهها وسائر جسدها ممتدا من الاسفل حتى يستر قدميها وهذا الستر بالجلباب للوجه ولجميع البدن هو الذى فهمه نساء الصحابة

كما اخرج عبدالرازق عن ام سلمة قالت:لما انزل الله تعالي يدنين عليهن من جلابيبهن) قالت : خرجت

نساء الانصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة وعليهن اكفية سود يلبسنها

تقول:نفذنا هذا الامر


الدليل الثانى
***********


قول عائشة رضى الله عنها كما عند ابى داود لما قالت :والله ما رأيت افضل من نساء الانصار اشد

تصديقا لكتاب الله ولا إيمانا بالتنزيل

لقد انزل الله فى سورة النور الامر بحجاب المؤمنات فقال :

(ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن)

(ولا يبدين) لاحظ!!! كررها مرتين في سطر واحد

قالت عائشة: فسمعها الرجال ثم انقلبوا اليهن يتلون عليهن ما انزل الله فيها يتلو الرجل على امرأته

وابنته واخته وعلي كل ذات قرابته قالت:فما منهن امرأة إلا قامت إلي مرطها و

((المرط) هو كساء من قماش تلبسه النساء) فاعتجرت به (اى لفته على رأسها) وقامت بعضهن

إلى ازرهن فشققنها واختمرت بها يعنى (الفقيرة التى لم تجد قماشا تستر به وجهها اخذت ازرها وهو ما

يلبس من البطن الي القدمين ثم شقت منه قطع غطت بها وجهها)

تقول عائشة تصديقا بما انزل الله في كتابه وايمانا قالت: فأصبحنا وراء رسول الله صلي الله عليه وسلم

معتجرات يعنى قد لففن وجوههن ورءسهن كأن علي رءوسهن الغربان)



الدليل الثالث
***********


عن ام عطية : انها اخبرت ان رسول الله صلى الله عليه وسلم امر النساء بالخروج لصلاة العيد

فقيل له : يا رسول الله احدانا لا يكون لها جلباب ما عندها عباءة

فقال صلى الله عليه وسلم : تلبسها اختها من جلبابها

وهذا صريح فى منع المرأة من البروز امام الاجانب من غير جلباب



الدليل الرابع
**********


قول الله تعالى قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم)

ولا يرتاب عاقل ان كشف المرأة لوجهها هو إغراء للرجل بالنظر اليه ولهذا قال الله تعالي بعده:

(وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن ) ثم قال:

(ولا يبدين زينتهن) اى:لاتبدى زينتها ليستطيع الرجل ان يغض بصره


الدليل الخامس
***********

قول الله تعالى ولايضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن)

يعنى:يحرم على المرأة اذا مشت وهى لابسة خلاخل في قدميها

والخلخال:هو نوع من الحلى الاساور يلبس في القدم ويكون فيه قطعة من ذهب جنيهات صغيرة

فإذا مشت المرأة بسرعة ظهر لهذا الحلى صوت فنهى الله تعالى المرأة إذا مشت على ان لا تضرب

برجليها حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاحل فيفتنوا

انظرى سبحان الله !! إذا كان هذا حرام إذا كان المرأة منهية ان تضرب برجليها الارض بقوة

حتى لا يسمع الرجل صوت خلاخلها فيفتن فما بالك بالله عليكى فيمن تكشف وجهها وينظر الرجل

الى شفتيها وخديها ووجنتيها وعينيها فيفتن بصوت الخلخال ولا يفتن بهذه المحاسن؟؟؟!!!


إن هذا لشىء عجاب

[فواز ابو مالك]
0.00/5 (0 صوت)


86129 فواز ابو مالك 02-09-1436 10:10 AM
الدليل السادس
************************

ان الله تعالى رخص للمرأة العجوز الكبيرة الطاعنة فى السن ان تضع من ثيابها ((يعنى ان تكشف حجابها وتخفف على نفسها من الخمار والجلباب )) كما بين الله تعالى انها اذا احتجبت فهو خير لها اذا كانت لا ترجوا نكاحا ولا تكون هنا جاذبية

فقال سبحانه(والقواعد من النساء اللاتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة))) ثم قال(وان يستعففن خيرا لهن))


يعنى المر اة الكبيرة فى السن يجوز لها ان تكشف وجهها لانه قد يشق عليها لبس الجلباب ولبس الحجاب

فاذا كانت هذه قد اذن الله لها ان تكشف وجهها فلو جاء واحد وقال: كل النساء سيكشفن وجوههن نقول

اذن المرأة الكبيرة فى السن اذن الله تعالى لها ان تكشف ماذا؟؟!!

اذا كانت لم تكشف وجهها لان كل النساء سيكشفن وجوههن اذن ان تكشف اى شىء؟؟

معناها: ان النساء الاصل ان يسترن وجوههن وهذا اذن لها بكشف وجهها

[فواز ابو مالك]
0.00/5 (0 صوت)


86130 فواز ابو مالك 02-09-1436 10:10 AM
الدليل السابع
*************‘


قال الله تعالىوإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن)


هذا نص لوجوب تغطية الوجه يعنى يقول الله: وإذا سألتم ايها الصحابة ازواج رسول الله صلى الله عليه


وسلم وسألتم نساء المؤمنين اللاتى لسن لكم بازواج سألتموهن متاعا اى:حاجة كيف تسألوهن؟


كيف تتكلم مع المرأة؟



قال الله تعالى فسألوهن من وراء حجاب)

يعنى :من وراء ستر بينكم وبينهن ولا تدخلوا عليهن بيوتهن,,,لماذا يا رب؟


قال الله سبحانه ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن)

يعنى :محادثتك للمرأة من وراء حجاب من غير ان تراها هو اطهر لقلبك وقلبها حتى لا ثؤثر نظرة

العين فى القلب ولا يقع فى قلب الرجل او قلب المرأة استملاح او اعجاب بل يبقى القلب طاهرا فلا

يكون للشيطان عليهما سبيل




الدليل الثامن
**********************



قول الله سبحانه وتعالى وقرن فى بيوتكن ولا تبرجن تبرجن الجاهلية الاولى)


يعنى: نهى الله تعالى المؤمنات أن يتساهلن بأخراج الزينة والتبرج كما كانت تفعل النساء فى الجاهلية الاولى

سؤال:

النساء في تلك الجاهلية ماذا كن يكشفن؟

كان الرجال فى تلك الفترة شديدى الغيرة وقد تقوم الحرب بين قبيلتين لو اكتشف رجل ان رجلا غازل

امرأته او تعرض لهافى ذلك المجتمع تتوقع يأخى الكريم ويا أختى الكريمة ان المرأة ماذا كانت تخرج من

جسدها وهى تمشى بين الرجال إذا كان الله تعالى يقول للمؤمنات انتبهن لاتتكشفن كما كانت تتكشف

المرأة في الجاهلية إذن يارب ماذا كانت تكشف المرأة في الجاهلية ؟

الشعر....الكتفين.....الظهر.....الصدر

لاشك انها كانت تخرج وجهها وقد يخرج شيئ من شعرها وإن كانت اكثرهن تغطى وجهها ايضا كما

يتبين ذلك من خلال اشعارهم فنادى الله جميع المسلمات فقال جل جلاله ولا تبرجن تبرج الجاهلية

الاولى ) يعنى انتبهن ان تكن مثلهن




الدليل التاسع
**************

قول اسماء بنت ابى بكر رضى الله عنهما: كنا نغطى وجوهنا من الرجال وكنا نمتشط قبل ذلك فى

الاحرام

الحديث عند ابن خزيمة والحاكم وهو صحيح

[فواز ابو مالك]
0.00/5 (0 صوت)


86131 فواز ابو مالك 02-09-1436 10:12 AM
الدليل الثانى عشر
************************



عن عائشة رضى الله عنها قالت :كان ا لنساء يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر


متلفعات بمروطهن (متسترات غاية التستر) قالت :ثم ينقلبن الى ان يرجعن الى بيوتهن حتى

يقيم الصلاة لا يعرفهن احد من الغلس (اى ظلماء وهى متغطية لا احد يراها )





الدليل الثالث عشر
**************************



انه لما قال صلى الله عليه وسلم (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله اليه يوم القيامة ))


اى : لا يجوز للرجل ان يطول ثيابه عن الكعبين ام سلمة كانت جالسةتسمع هذا الكلام


ظنت ان تحريم اسبال الثياب تحت الكعبين هو عام للرجال والنساء يعنى :كلهم لا يجوز ان يسبلوا


وكانت النساء فى عصرهم تطول ثيابهن لتستر اقدامهن وكانت اكثرهن فقيرات لا يجدن جوارب


يلبسنها قالت ام سلمة : يا رسول الله فكيف تصنع النساء بذيولهن ؟


اى ما يسحب على الارض من ثيابهن


فقال صلى الله عليه وسلم ((يرخين شبرا )) اذن ما قال عليه الصلاة والسلام :لا بأس يا ام سلمة القدم


تنكشف لا بل قال :ترخيه شبرا عن قدميها حتى يسترها


قالت :اذن تنكشف اقدامهن


قال (يرخين ذراعا ولا يزدن عليه ))


إذا كانت المرأة منهية عن كشف قدميها لاجل الا يرى الرجل جمال قدميها فيعجب بها


فما بالك لو انها كشفت وجهها ؟؟؟




الدليل الرابع عشر
************************



قوله صلى الله عليه وسلم ((لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين ))رواه البخارى


قوله صلى الله عليه وسلم ((لا تنتقب المحرمة )) مثل قوله ((لايلبس الرجال الطيلسان و لا القلانسة ولا العمائم ولا الرداء ))


معناها :ان الرجل فى غير الاحرام يلبس العمائم لكن فى الاحرام انت ممنوع


فكذلك قوله صلى الله عليه وسلم (لا تنتقب المحرمة ))

لا تلبس النقاب معناه :ان النساء فى عصره كن ينتقبن يعنى :يسترن وجوههن ولا يخرجن الا

العينين فقط

[فواز ابو مالك]
0.00/5 (0 صوت)


86132 فواز ابو مالك 02-09-1436 10:13 AM
الدليل الخامس عشر
************************



قوله صلى الله عليه وسلم ((لا تباشر المرأة المرأة ))


يعنى :تنظر اليها و تجلس معها (( فتنعتها لزوجها)) يعنى :تصفها لزوجها ((حتى كأنه ينظر اليها))


الحديث عند البخارى


هذا دليل على ان النساء فى عصره كن اذا خرجن يكن مغطيات وجوههن بحيث لا يستطيع الرجل ان

يعرف وصف المرأة ومعالم وجهها إلا بسؤال امرأته او سؤال من ينظر اليها من النساء

فنهى النبى صلى الله عليه وسلم المرأة ان تصف النساء لزوجها او اخيها "فلانه عينها كذا

ووجهها كذا هذا لايجوز إلا اذا كان لحاجة يريد ان يتزوج ونحو ذلك






الدليل السادس عشر
**************************




عن المغيرة بن شعبة رضى الله عنه قال:خطبت امرأة فذكرتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم


فقال صلى الله عليه وسلم ((هل نظرت اليها؟))


رأيتها قبل ان تخطبها قبل ان تعقد عليها


قلت :لا


قال((فانظر اليها فإنه احرى ان يؤدم بينكما))


إذن فالمغيرة خطب المرأةووافق اهلها ان يتزوجها لكنهم الى الان لم يعقدوا النكاح عليها


النبى صلى الله عليه وسلم يقول :اذهب وانظر اليها اسمعوا ما الذى حصل


قال:فأتيتها وعند ابواها وهى فى خدرها اى :فى داخل بيتها


فقلت :ان رسول الله صلى الله عليه وسلم امرنى ان انظر اليها -الان يكلم ابويها-


ارونى ابنتكم انظر اليها


يقول :فسكتوا وعظم ذلك عليهما الاب تغير وجهه كيف يرى شخص ابنتى!!


فرفعت الجارية جانب الخدر وكانت فى غرفتها عليها ستارة وحركتها


قالت احرج عليك اى اقسم عليك ان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم امرك ان تنظر إلى فانظر


وان كان لم يأمرك ان تنظر فلا تنظر انا امرأة ما رأنى رجل قط


فنظرت اليها ثم تزوجتها فكان لها عندى منزلة عظيمة


لو كانت النساءعندهم يمشين مكشوفات الوجوه لا يحتاج يعمل قضية ويذهب يقول:


اريد ان ارىوانتهى لكن المغيرة اقسم لهم ان رسول الله صلى الله عليه وسلم امره بذلك





الدليل السابع عشر
*************************




عن جابر بن عبد الله رضى الله عنهما قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :


((إذا خطب احدكم المرأة فقدر على ان يرى منها ما يعجبه ويدعوه الى نكاحها فليفعل ))


قال جابر :فلقد خطبت امرأة من بنى سلمة وكنت اتخبأ فى اصول النخل -يعنى اتى عند النخل -


وهى تعمل فى نخل اهلها حتى رأيت منها بعض ما اعجبنى فتزوجتها


السؤال الآن.............................................. ............


تتوقعون جابر رأى ماذا غير وجهها؟


لو كانت هذه المقصودة تمشى مكشوفة الوجه-لما احتاج جابر ان يختبىء لها فى النخل ليراها


فكان يقعد فى الطريق بكل سهوله و ينظر اليها ليس هناك مشكلة


وهذا يدل على ان النساء كن يتسترن تستر كااااااااااااااااااااامل



هذا لا يعنى يا جماعة ان اى شخص اذا صار عندهم وليمة فى البيت واتى بنات خالة


وبنات عمه وصديقات اخواته واجتمع عشرون فتاة فى مجلس الحريم مثلا ان يأتى


ويختبىء وراء النافذة ويبدأ ينظر للبنات


ويقول :والله يا اخى جابر نظر- لالالالالالالالالالالالالالا-


هذا فى خبر جابر فى امرأة واحدة عززززززززززززززززززم ان يتزوجها


فسأل عنها وعرف صفتها و100%سيتزوجها


لكن بقيت مسألة انه ينظر اليها-عندها يجوز ذلك


اما ان اى شخص ينظر الى بنات الناس ويقول :انا اختار زوجة المسألة ليست بهذا الاطلاق


يتبع ان شاء الله

[فواز ابو مالك]
0.00/5 (0 صوت)


86133 فواز ابو مالك 02-09-1436 10:13 AM
الدليل الثامن عشر
****************


عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضى الله عنهما قال:دفنا مع رسول الله رجلا قال: فلما رجعنا وحابينا بابه

يعنى :نمشى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ان وصلنا بابه لأجل انه صلى الله عليه وسلم يدخل

بيته والصحابة يذهبون فلما وصلنا وحابينا بابه فإذا بامرأة لا نظنه عرفها قال فنظر إليها

النبي فقال( يافاطمة من إين جئت ؟) قالت جئت من آل الميت رحمت إليهم ميتهم وعزيتهم إلى آخر

الحديث والحديث عند احمد وهو صحيح

الشاهد من هذا الحديث : ان الصحابة لما رأوا هذه المرأةغلب على ظنهم ان النبى لم يعرفها لانها

كانت متسترة تماما لو كانت كاشفة وجهها كان عرف وقال : انه كان يعرفها لكن امرأة متسترة كيف

عرفها النبي صلي الله عليه وسلم؟

عرفها من مشيتها من جسمها لأنها ابنته لو كانت كاشفة وجهها لما وقع عنده تردد اصلا هل يمكن ان

يعرفها ام لا؟




الدليل التاسع عشر
***************


قال الامام مسلم في صحيحه : باب ندب النظر إلى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها عن ابى هريرة

رضى الله عنه قال : كنا عند النبى صلي الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره انه تزوج امرأة من الانصار

رجل من الصحابة فقال. صلى الله عليه وسلم " أنظرت اليها " ؟ هذا الصحابى غير المغيرة وغير جابر

فقال: لا مانظرت اليها خطب حرمة سمع فلان عنده بنت قال : طلبها يتزوج بنتى فقال "فاذهب فانظر

اليها فان في اعين الانصار شيئا " يعنى : صغرا

النبى يقول : اذهب واستأذن اهلها وادخل عليهم بيتهم وانظر اليها ماقال انظر : انظر شعرها وانظر

قدمها وانظر ساقها وانظر الى وجههاوالى عينيه لو كانت المسألة كذلك ما قال النبي كان ما يتكلف

الرجل الذهاب الى بيتها يجلس فى هذا الطريق وهى طالعة الى اى مكان وينظر اليها





الدليل العشرون
***********


دليل من العقل وهو ان المنصف يعلم انه يبعد كل البعد ان يأذن الشرع للمرأة بالكشف


عن وجهها امام الرجال الاجانب مع ان الوجه هو اصل الجمال ومجمع الحسن خاصة


اذا كانت المرأة جميلة والنظر اليها يعتبر اكثر إثارة للغرائز البشرية وهو اعظم


داع الى الفتنة فلو تأملنا معظم الاشعار التى يتغزل فيها الرجل المرأة نجدة يتغزل فى محاسن الوجه


قل من الناس من يصف الطول والعرض


فإذا قلنا :يا جماعة ان الشرع اوجب على المرأة ان تستر جميع جسدها فقال :شخص لماذا ياخى المسلم

تستر جميغ جسدها ؟ قلنا : حتى ما احد يفتتن بالنظر اليها الا الوجه يجوز لها ان تكشفه ماذا فعلنا ؟

مثل التى نقضت غزلها مثل التى جلست تغزل تغزل ثم نقضته بأهون السبل

فنقول حقيقة ان الدعوة الى كشف المرأة وجهها دعوة مردودة عليه وينبغى على اخواتنا المسلمات الا

تنطلى عليهن هذه الالاعيب خاصة من يكذب ونضع اسفل كلمة يكذب خمسة وعشرين خطا ويقول : ان

جمهور العلماء اجاز كشف المرأة لوجهها

[فواز ابو مالك]
0.00/5 (0 صوت)


/10 ( صوت)
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.