الثلاثاء 12 ربيع الأول 1440 / 20 نوفمبر 2018

10-16-1439 10:53 PM

القاعدة بأن من يحرِّم ما أحلّ الله كمن يحللّ ما حرّم الله . وليس هناك أدنى شك بأن من يقوم بالتحليل والتحريم بدون نصِّ شرعي من الكتاب أو السُّنة فهو يرتكب إثما مضاعفا بقدر من أخذوا برأيه وطبقوه في حياتهم على أنه الصواب ! ولذلك كان الصحابة رضوان الله عليهم يهربون من الفتوى خوفا من مثل ذلك ، وهم الأقرب إلى رسول الله - عليه الصلاة والسلام - وهم الأعلم بالنصوص والأفهم بالأحكام .

لكن المشكلة الكبيرة أن بيننا من يسابق لتقديم الفتوى في العصر الراهن*،*وهو ليس أهلا لها فيطلق الكلام على عواهنه بأن هذا حلال وهذا حرام بلا علم ولا دراية ولا فقه ولا فهم ، إنما يستمدون أحكامهم مما وجدوا عليه من سبقهم أو اتباعا لما كتبه أحدهم فيُصرِّون بأن هذا الأصل وما عداه هو الباطل . وهي قضية الأتْباع - بفتح الألف المهموزة وتسكين التاء - والأتِّباع بتشديد التاء المكسورة - حيث تتوارث الأجيال خطأ من كان قبلهم !! وكأنما يقولون (هذا ما وجدنا عليه آباءنا ).

وهنا يتضايق ويضجّ بعض من لا يملكون الدليل على أي تصحيح لقناعتهم بصحة ما ألفوه في حياتهم على أنه الصواب حتى وإن كان مخالفا للشرع .

ومسألة قيادة النساء للسيارات واضحة من الناحية الشرعية تماما.. ولا تحتاج إلى نقاش ، ولم يفتِ أي عالم بحرمتها . ولعل السماح لهن بذلك وتوقيته يخضع لما يقره الحاكم بما يرى فيه من المصلحة العامة .*

حيث أن السماح لهن لا يعني الفرض عليهن بل هو متروك لمن ترغب وفق حاجتها ومتطلبات حياتها . فهناك الأرامل والمطلقات والمنقطعات وزوجات وأمهات المرضى اللاتي هُن بأمسّ الحاجة ، وهناك الموظفات والعاملات والأخريات اللاتي لا يستطعن دفع أجور السائقين . والسيارة وكما يعلم الجميع تعدّ وسيلة هامة لخدمة الفرد والأسرة .

وقيادة المرأة أمر لا يتعارض مع الشرع ولا يخل بالقيم ولا بالأخلاق عندما يكون المجتمع فاضلا*متمسكا بعرى دينه ،*يحضر فيه العقل*ويسود الوعي والمنطق*، وإذا كان بعض المتحمسين يخشون عليها من*غير المحترمين فيجب ألا تحمّل المرأة عيب التربية وخلل الرجولة عند أولئك . ومن المفترض أن يكون التحرك الجمعي لبناء القيم وغرس المثل وتهذيب الأخلاق*بشكل سليم من خلال القنوات الأسرية والتربوية والثقافية والاجتماعية وغيرها... ومن المهم أن يصبح الجميع - نعم الجميع - عونا للمرأة وسندا لها برقي تعاملهم وسمو أخلاقهم ، عند ذاك لن تكون هناك إشكالية تواجه المرأة تدفعنا للخوف عليها .

ولمزيد من الاطمئنان على أوضاعها في كل الأحوال نتمنى تطبيق العقوبات المغلّظة على كل يتجاوز حدوده بمضايقتهن والإساءة لهن أو الأعتداء عليهن . ولعل قانون التحرش يشكل رادعا لكل من تسول له نفسه بالإساءة لأي منهن .

والأمر الأكثر أهمية ألاّ تدفعنا العاطفة والحماس لتسهيل إجراءات استخراج رخصة القيادة لهن ، وألا تصرف إلا لمن تجيد القيادة وتفهم أصولها وتعرف أنظمة المرور تماما ، خوفا عليهن وحماية لمن حولهن ، وبالله التوفيق .
-----------------------
عبد الناصر بن علي الكرت

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 545


صحيفة الباحة اليوم
مساحة إعلانيه

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


التعليقات
115674 ابو عمر 10-16-1439 11:56 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

[ابو عمر]
0.00/5 (0 صوت)


115708 البترول 10-18-1439 09:30 PM
ادخلت الهلع والرعب في قلوب متصفحي مقالك .. توحش وتعدي وهمجية .. النساء يقدن السيارات في ارجاء المعمورة .. لم الهلع والرعب وتصوير الجنس الاخر في دياركم بصفات غير مقبولة ؟ .. احسنوا الظن بالاخرين .. شكرا

[البترول]
0.00/5 (0 صوت)


ردود على البترول
ابو عبدالله 10-25-1439 03:17 PM
وش عندك ياالبترول

شكلك قرأت في مكان وعلقت في مكان او قرأت جزء من النص او قرأت وانت منقعر (منسدح )
تلحقت اهل الديرة حيهم وميتهم واخطات على كاتب المقال

الرجال بدأ مقاله بداية رائعة مختصرها الا يُفتى بغير علم
وانه مؤيد لقيادة المرأة خاصة للفئات اكثر حاجة من غيرها
ختم المقال بخاتمة أفضل من المقدمة بالا يكون هناك تساهل في إعطاء رخصة القيادة والا تعطى الا لمن يستحقها
وسلامتك

نصيحتي لك عدم الاستعجال في التعليق ورمي الكلمات هنا وهناك
تحياتي

115716 عابر سبيل 10-19-1439 07:20 AM
ما ولا زحمة يسقنه كما الرجاجيل ومعنه عقولن و عيونن والله يقويهنه يقول المثل ( كل شاه معلقة برجولها )

[عابر سبيل]
0.00/5 (0 صوت)


115822 ابن ابيه 11-01-1439 10:55 PM
الشوارع ترحب والورش ترحب والمعارض ترحب والكل يرحب مرحباً هيل عد السيل .
وسينظمون الى اخوانهم في الشوارع الكل ماسك يمينه ومن اراد التجاوز او الانعطاف لايسعه الاء الاشاره
القياده لهن اصبحت مطلب وليس ترف كما يدعيه المرجفون بحقهن فهن النصف المعطل

تحيااااتي استاذي العزيز ابو مهدي

[ابن ابيه]
0.00/5 (0 صوت)


عبد الناصر بن على الكرت
عبد الناصر بن على الكرت

تقييم
5.75/10 (3 صوت)

حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم غبن , تصميم استايل ديموفنف , مختص ديموفنف , h7d7 , hatoom , حتوم , حاتم غزة , حاتم فلسطين , مطلوب تصميم استايل ديموفنف
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.